الإدارات

 الإدارات

 

المكتب التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني

يشرف المكتب التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني على سير عمل الخطة التنفيذية السنوية المقررة لجميع إدارات ووحدات البرنامج بفرعيه في المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية. ويضم وحدتين رئيسيتين:

  • وحدة الجودة والتميز

تسعى وحدة الجودة والتميز لتحسين جودة الأداء لجميع إدارات برنامج الأمان الأسري الوطني، وتحقيق التميز المؤسسي.

أهداف العمل الرئيسية:

  • إصدار تقارير الإنجازات الفصلية، والسنوية للبرنامج.
  • إصدار تقارير الجودة الفصلية، والسنوية للبرنامج.
  • السعي للحصول على الجوائز والاعتمادات المحلية والدولية.

     
  • وحدة المعلوماتية والاتصالات  

تسعى وحدة المعلوماتية والاتصالات إلى توفير الحلول التقنية الحديثة، والدعم الفني لأنشطة البرنامج.

 

أهداف العمل الرئيسية :

  • تطوير وتشغيل السجلات الوطنية وأدوات جمع البيانات. مع الحفاظ على أعلى مستويات الجودة والأمان لإدخال البيانات، وحفظها، والوصول إليها.
  • توفير الخدمات الإلكترونية والمعلوماتية عبر البوابة الإلكترونية.
  • الدعم الفني لأجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها وخدمات الاتصال.

 

إدارة التشغيل

تتولى إدارة التشغيل تنظيم سير العمل الداخلي من خلال قسم المحاسبة والموارد البشرية بما يتوافق مع ضوابط وسياسات الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني. كما يتولى قسم التدريب والتطوير مهام بناء قدرات المتعاملين مع قضايا العنف الأسري بمختلف التخصصات، ومن كافة القطاعات ذات العلاقة في كافة مناطق المملكة العربية السعودية، بالإضافة الى تطوير القدرات المهنية لموظفي البرنامج.  

 

قسم المحاسبة والموارد البشرية  

أهداف العمل الرئيسية

  1. تطبيق السياسات والإجراءات الإدارية للشئون الصحية بوزارة الحرس الوطني ونظام العمل السعودي.
  2. استقطاب الكفاءات البشرية والمحافظة على الموظفين المتميزين لضمان جودة الأداء.
  3. تعزيز بيئة عمل منتجة عن طريق تشجع الموظفين للاستفادة من قدراتهم ومهاراتهم.
  4. تحقيق التوازن المالي من خلال ترشيد الإنفاق ودعم الموارد المالية.

 

قسم التدريب والتطوير   

أهداف العمل الرئيسية

  1. تدريب وتطوير مهارات المتعاملين مع قضايا العنف الأسري من مختلف التخصصات ذات العلاقة في كافة المناطق.
  2. توفير فرص التدريب للطلاب الجامعيين والدراسات العليا في إدارات البرنامج لتطوير مهاراتهم وخبراتهم الوظيفية في المستقبل.
  3. توفير الدورات وورش العمل لموظفي البرنامج كجزء من التدريب المستمر لتعزيز وتطوير المهارات.

 

 

إدارة الوقاية والبحوث العلمية

تقوم إدارة الوقاية والبحوث العلمية بإعداد وتنفيذ البرامج الوقائية الوطنية الهادفة الى تعزيز أمن وسلامة الأسرة من خلال قسم المناصرة والوقاية، كما تقوم بتوفير البيانات والدراسات العلمية حول مشكلة العنف الأسري من خلال قسم البحوث العلمية. 

 

قسم المناصرة والوقاية    

أهداف العمل الرئيسية

 

  1. المناصرة والتأييد للقوانين والتشريعات السعودية التي تتعلق بأمان الأسرة.
  2. تعزيز الوقاية من العنف الأسري من خلال اعداد برامج وقائية وطنية رائدة.
  3. تنفيذ البرامج الوطنية الوقائية من خلال شراكات مهنية وذلك لضمان الانتشار والاستدامة.
  4. تفعيل الريادة المجتمعية من خلال إشراك فئة الشباب في بناء أعداد وتنفيذ برامج الوقاية من العنف الأسري.

 

قسم البحوث العلمية    

أهداف العمل الرئيسية

 

  1. تحديد أولويات الدراسات والبحوث في مجال الوقاية والتصدي للعنف الأسري
  2. تطوير شراكات مهنية مع أكاديميين ومؤسسات محلية ومنظمات دولية تعنى بالأبحاث.
  3. تقديم الدعم الأكاديمي والمعرفي لطلاب الدراسات العليا والباحثين بشكل عام في مجال الوقاية من العنف الأسري.
  4. المشاركة والتنفيذ للمؤتمرات والملتقيات العلمية المتخصصة في مجال الوقاية من العنف.
  5. دعم إجراء الدراسات العلمية ضمن ضوابط محكمة تضمن مصداقيتها.

 

إدارة الخدمات المجتمعية والتوعية

تساهم إدارة الخدمات المجتمعية والتوعية عبر قسم العلاقات العامة والإعلام في التوعية المجتمعية بمشكلة العنف الأسري من خلال القنوات الإعلامية والشراكات المؤسسية. كما تقوم من خلال قسم خط مساندة الطفل بمعالجة مشاكل الطفولة في المملكة العربية السعودية.

قسم العلاقات العامة والإعلام   

أهداف العمل الرئيسية

  1. التعاون وبناء الشراكات مع المؤسسات المحلية والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.
  2. إعداد وتنفيذ حملات التوعية المجتمعية في كافة مناطق المملكة العربية السعودية.
  3. إبراز جهود البرنامج الرامية للتصدي لمشكلة العنف الأسري.
  4. تقديم برامج تثقيفية عبر القنوات الإعلامية.

     

    قسم خط مساندة الطفل

    أهداف العمل الرئيسية
  1. تلقي كافة الاتصالات من الأطفال أو ذويهم من كافة مناطق المملكة بهدف تقديم المساندة للطفل وأسرته.
  2. شمولية خدمات الخط وسهولة الوصول إليها خاصة من الفئات الأكثر احتياجاً أو تعرضاً للخطر.
  3. الإنصات الفعال ومن ثم تقديم المشورة الفورية والمتخصصة للأطفال أو ذويهم بشأن المشاكل الواردة في الاتصالات. ومساندة الأطفال معنوياً، وبناء ثقتهم لمساعدتهم على اتخاذ القرارات المتعلقة بهم بأنفسهم.
  4. المساهمة في تلبية احتياجات الأطفال وحل مشاكلهم من خلال التواصل الفعال مع الجهات المعنية ومتابعة توفير خدمات الرعاية والحماية لهم من قبل تلك الجهات، والتحقق من بلوغها للأطفال.
  5. السعي المستمر نحو الأفضل من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة.