الإنجازات

لمحة عن مشاركات شباب الأمان منذ تأسيس اللجنة:

  • لقاءات واجتماعات دورية متنوعة شملت التالي: حوارات مفتوحة ، تخطيط مشاريع ، دورات تدريبية متخصصة، حلقات نقاش، بالإضافة إلى أنشطة تثقيفية ترفيهية على مدار العام.
  • حفل معايدة شباب الأمان للأطفال المرضى في مدينة الملك عبد العزيز الطبية وبإشراف برنامج الأمان الأسري الوطني في تنظيم الحفل خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك وذلك يوم 12 ذو الحجة 1434هـ الموافق 17 أكتوبر 2013م.
  • المشاركة السنوية لحملة "19 يوم من نوفمبر" وبالشراكة مع قسم الأطفال والمراهقين في منظمة قمة المرأة العالمية للحد من العنف ضد الأطفال ، من خلال التخطيط والاعداد والتنفيذ للحملات التالية:

    1- حملة مكافحة التنمر "عنف الأقران" والتي استمرت لمدة 19 يوماً وأقيمت في عدد من المدارس المتوسطة والثانوية (بنين وبنات) في منطقة الرياض واختتمت فعالياتها في مركز المملكة التجاري في اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد الأطفال والمراهقين الموافق 19نوفمبر 2011م (23 ذو الحجة 1432 هـ.

    2- "الحملة البيضاء ... طفلي أمانتي" للحد من العنف الجنسي ضد الأطفال والتي أقيمت من تاريخ 1-19 نوفمبر 2012م في مدينة الرياض واستهدفت عدد من المستشفيات وهي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، مدينة الملك عبد العزيز الطبية، مدينة الملك فهد الطبية، مدينة الأمير سلطان الطبية العسكريـة، مدينة سلطان للخدمات الإنسانية واختتمت فعالياتها في مركز الملك فهد الثقافي يوم 19 نوفمبر والذي وافق اليوم العالمي للطفل.

    3-   "حملة نود لك سلامتك" للحد من اهمال الاطفال التي اقيمت على مستوى مدينتي الرياض وجدة. قام 50 عضوا من شباب الأمان بإنتاج فيلم قصير للتوعية بمخاطر الإهمال إضافة إلى تصميم شعار للحملة تحت مسمى " نود لك سلامتك" لتعزيز مبدأ الوقاية خير من العلاج.



المشاركة في الاعداد والتنظيم للمناسبات واللقاءات التالية:

  • ​مهرجان الطفل بمركز الملك فهد الثقافي لنشر ثقافة حقوق الطفل والمقام في الفترة الزمنية 22 – 26 ذو الحجة 1431 هـ الموافق 28 نوفمبر - 2 ديسمبر 2010م.
  • لقاء الخبراء الوطني الرابع لبرنامج الأمان الأسري الوطني بتاريخ 5 رجب 1432 هـ  الموافق 7 يونيه 2011م.
  • مهرجان الطفل بمركز الملك فهد الثقافي المقام في الفترة الزمنية 4-8 محرم 1434 هـ الموافق 18-22 نوفمبر 2012م.
  • لقاء الخبراء الوطني الخامس لبرنامج الأمان الأسري الوطني تحت شعار "الإعلام شريك استراتيجي في الوقاية من العنف الأسري" وذلك يوم الثلاثاء 27 جمادى الآخرة 1434هـ الموافق 7 مايو 2013م.
  • اللقاء السنوي الأول لأعضاء شباب الأمان الذي عقد في يوم الخميس 6 ذو القعدة 1434هـ الموافق 12 سبتمبر 2013م في قاعة المؤتمرات  بجامعة الملك سعود للعلوم الطبية اللقاء الأول لأعضاء شباب الأمان.
  • مهرجان الطفل بمركز الملك فهد الثقافي لنشر ثقافة حقوق الطفل والمقام في شهر نوفمبر عام 2013م.
  • المؤتمر الإقليمي لخط مسانده الطفل في المملكة العربية السعودية تحت شعار "طفل يتكلم.. الكل يستمع" المقام في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في التفرة الزمنية  13- 15 صفر عام 1435هـ الموافق 16- 18 ديسمبر عام 2013م.


جوائز عالمية ومحلية حصل عليها مشروع شباب الأمان:


"جائزة منظمة قمة المرأة العالمية (WWSF)  لبرامج الوقاية المبتكرة للعام 2012م"

حصد برنامج الأمان الأسري الوطني ممثلاً بلجنة شباب الأمان جائزة منظمة قمة المرأة العالمية (WWSF) لبرامج الوقاية المبتكرة للعام 2012م حيث تم الإعلان عن الجائزة يوم 19 نوفمبر 2012م وهو اليوم العالمي للحد من العنف ضد الأطفال. وقد تم ترشيح البرنامج لنيل هذه الجائزة إلى جانب أربعة منظمات دولية أخرى بواسطة اللجنة المنظمة في منظمة قمة المرأة العالمية نتيجة المشاركة الفاعلة للبرنامج في حملة الـ19 يوم للحد والتصدي للعنف ضد الأطفال والمراهقين في العام المنصرم 2011م والتي كانت بعنوان "الحد من التنمر أو العنف بين الأقران".

WWSF.jpg 

وإذ يسعد برنامج الأمان الأسري الوطني بهذه الجائزة والتي تضاف إلى إنجازات القائمين عليه والعاملين على برامجه، فهي تعد أيضاً دافعاً للمضي قدماً في خطط وبرامج التوعية والتدريب والتثقيف والتي تعد أساساً لا غنى عنه لنشر ثقافة حقوق الأطفال والمراهقين بين المختصين والمجتمع بأكمله. ومما تجدر الإشارة إليه حرص البرنامج على إجابة الدعوة من منظمة قمة المرأة العالمية (WWSF) والمبادرة بتنفيذ حملة توعية أخرى هذا العام وللسنة الثانية على التوالي بعنوان "الحملة البيضاء: طفلي أمانتي" للتصدي للعنف الجنسي ضد الأطفال والتي لاقت كسابقتها استحسان الجميع لما شملت من أنشطة تفاعلية متنوعة ومبتكرة.


 ​

"برنامج الأمان الأسري يفوز بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي"

12.jpg 

أعلن معالي الدكتور يوسف العثيمين رئيس مجلس أمناء جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي، نتائج الجائزة في دورتها الأولى (دورة 1434هـ/2013م)  والتي تضمنت الإعلان عن فوز برنامج الأمان الأسري بالجائزة / فرع الجهات الداعمة  وذلك عن مشروع "نجاح" الذي يهدف لدعم وتمكين المرأة نفسياً، اجتماعياً، اقتصادياً وحقوقياً  في المجتمع السعودي. إضافة إلى مبادرة "شباب الأمان" التي تهدف إلى تعزيز الدور القيادي لجيل الشباب من الجنسين ليساهموا في خفض معدلات العنف الأسري من خلال الإعداد والتنفيذ والمشاركة في برامج ومشاريع ترسخ مبدأ الأمان الأسري وخدمة المجتمع. وبعد الإعلان عن أسماء الفائزين أوضح معالي الدكتور يوسف العثيمين أن الجائزة خصصت للمشاريع التي جسدت تأصيل العمل المؤسسي الاجتماعي بجميع صوره، وتطويره، وذلك من خلال تقدير المتميزين من الداعمين، إضافة إلى إبراز دور المرأة وإسهاماتها المشرفة والإيجابية في المجالات الاجتماعية والإنسانية والخيرية والتطوعية على المستويين المحلي والدولي.