مشروع تمكين المرأة ( نجاح)

تبنت عدد من المنظمات الدولية غير الحكومية ومنظمات تابعة للأمم المتحدة مبدأ تمكين المرأة كهدف رئيسي في برامجها ومشاريعها التنموية. حيث يعتبر التمكين أكثر المفاهيم اعترافاً بالمرأة كعنصر فعال في تنمية وتطور المجتمع. ويهدف الى إيجاد سياق تنموي ملائم لمشاركة المرأة في البرامج والمشاريع التنموية. ويعتمد هذا المبدأ على تطوير مهارات وقدرات المرأة، بالإضافة الى تطوير علاقاتها الاجتماعية ودعمها باتجاه يزيد من قدرتها على الاستقرار والتوازن.

وتضامناً مع التوجهات الدولية فقد حرص برنامج الأمان الأسري الوطني على الأخذ بكل الإجراءات التي من شأنها أن تساهم في تمكين المرأة السعودية وصقل خبراتها. لا سيما أن الدراسات الحديثة أثبتت أن تمكين المرأة من الركائز الأساسية لوقايتها من العنف الأسري. فقد أثبتت نتائج عدد من الدراسات الحديثة أن معدلات حدوث العنف ضد المرأة، أو احتمالات حدوثه مجدداً تقل وبصورة ملحوظة عند النساء اللواتي يعرفن حقوقهن بصورة جيدة. ولذلك فقد كان من المهم أن يكون هناك مشروع وطني مستدام يهدف الى تمكين المرأة دورياً كمشروع نجاح الإلكتروني.

فكرة المشروع:

هو موقع الكتروني أطلقه برنامج الأمان الأسري الوطني عام 1433هـ الموافق 2012م. تتكامل في هذا الموقع عدة مكونات فيما بينها لتحقق التمكين للمرأة في المجتمع السعودي. حيث يشمل على التمكين النفسي، الاجتماعي، الاقتصادي والتمكين الحقوقي. وترمز الأحرف الأولى لهذا المكونات لاسم نجاح الذي نأمل أن يلقى نصيباً من اسمه وأن يكون النجاح هدفاً تسعى اليه المرأة في المجتمع السعودي.

أهداف المشروع:

1.     رفع مستوى وعي المرأة نفسياً واجتماعياً واقتصادياً لتتمكن من وقاية نفسها من العنف الأسري.

2.     مساعدة المرأة على صقل خبراتها وتطوير قدراتها اللازمة لاستقرارها ورفع انتاجيتها.

3.     التوعية بالحقوق القانونية الخاصة بالمرأة التي تضمن لها حقوقها الشرعية.

4.     التوعية بالمؤسسات التي تقدم خدمات لدعم وتمكين المرأة في مختلف المجالات.

الفئة المستهدفة:

المرأة في المملكة العربية السعودية.​


لزيارة الموقع الالكتروني لنجاح، الرجاء الضغط هنا​