مشروع مجلد حقوق المرأة والطفل

كانت نشأة برنامج الامان الأسري الوطني تحت مظلة الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بناء على الأمر السامي رقم 11471/م ب الصادر بتاريـــــخ 16 شوال 1426 ه الموافق 18 نوفمبر 2005 كبرنامج وطني يركز على الأسرة كأساس لوحدة المجتمع، ويقدر الأسر التي تتحلى بمواصفات الاحترام والاستقرار و الوحدة فيما بينها، ويراها أساساً لرفعة المجتمع السعودي.

يهدف برنامج الأمان الأسري الوطني في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني لحماية الأسرة من العنف، و يفي بالتزاماته تجاه القضايا التي يتبناها و نحو الأطراف التي يستهدفها بالإضافة إلى شركائهم و موظفيهم، مع المحافظة على أعلى المعايير السلوكية و الاخلاقية ، ويرى بأن الريادة في تعزيز أمن وسلامة ووحدة الأسرة وذلك بتقديم برامج الوقاية و المساندة و نشر الوعي و بناء شراكات مهنية مع المتخصصين و المؤسسات الحكومية و الاهلية و المنظمات الدولية لتوفير بيئة أسرية آمنة في المملكة العربية السعودية.

  واستشعاراً من برنامج الأمان الأسري الوطني بأهمية توعية المرأة والطفل بحقوقهم كنوع من أنواع الوقاية الأولية من العنف وبمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس البرنامج تم إعداد هذا المشروع الوطني الذي يعتمد على نشأت فكرة هذا المشروع على الانظمة و اللوائح السعودية المطبقة كمرجع لحقوق المرأة و الطفل. نشأت فكرة المشروع التطبيقي لحقوق المرأة والطفل في الأنظمة السعودية، حيث يعتمد هذا المشروع على الأنظمة واللوائح السعودية المطبقة كأساس لاستخراج كافة حقوق المرأة والطفل.

 عمل على هذا المشروع لجنة من الخبراء المهتمين بحقوق المرأة والطفل وعدد من خريجات كلية الحقوق والعلوم السياسية و كلية الشريعة في المملكة العربية السعودية.

فكرة المشروع:

مشروع توعوي قانوني على هيئة مجلد يتكون من فصلين رئيسيين، الفصل الأول يتطرق لحقوق المرأة والفصل الثاني يتطرق لحقوق الطفل في جميع الانظمة. 

الفئة المستهدفة:

  1. الباحثين والباحثات في مجال حقوق المرأة والطفل في المملكة العربية السعودية.
  2. المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في مجالات متصلة بالمرأة والطفل.

العاملين في المجالات الاجتماعية المهتمين بحقوق المرأة والطفل.​