الصفحة الرئيسية

البرنامج التوعوي لمتلازمة الطفل المهزوز

إن إصابات الرأس عند الرضع تعد من الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال الرضع ،حيث أن 95% من الإصابات الحادة للرأس عند الرضع ليست بحادث إنما متعمدة . و30% من إصابات الرأس هذه تؤدي للوفاة و 50% من هذه الإصابات تؤدي إلى إعاقات عصبية مختلفة (فولب وآخرون ) . هناك أسباب عدة تؤدي إلى إصابات الرأس، من أهمها هز الطفل الرضيع بشكل عنيف بهدف إسكاته أو تهدئته يمكن أن يؤدي إلى إصابة بالغة أو وفاة نتيجة تحرك الدماغ داخل الجمجمة والذي يتلف سريعاً نتيجة لضعف عضلات رقبة الطفل و عدم قدرتها لتحمل حجم الرأس بالنسبة للجسم ، و دماغ الطفل لا يزال هشا طريا و لم يصل بعد لمراحل النمو النهائية.

. وبذلك فإن عدم الوعي بأخطار هز الطفل بعنف يؤدي إلى ما يسمى طبيا بمتلازمة الطفل المهزوز، والكثير من الأطفال وفي كل عام يعانون من إصابات خطيرة في الرأس و التي من الممكن أن تستمر معه طوال حياته أو تؤدي إلى الوفاة.

وتشير إحصائيات السجل الوطني لحالات إساءة معاملة وإهمال الأطفال في المملكة العربية السعودية بالقطاع الصحي  الى أن عدد الحالات التي تسجل سنوياً هي 12 حالة إصابة رأس شديدة لدى الأطفال و نسبة الوفيات منها 25% و نسبة تحول هذه الحالات إلى مستعصية 50%.  

من هذا المنطلق قام برنامج الأمان الأسري الوطني بعمل دليل توعوي يهدف الى توعية الأمهات عن مخاطر هز الطفل، حيث يعتبر هذا المشروع أحد البرامج التوعية  لتأهيل الوالدية و التي أثبتت جدواها في الدول الغربية لتقلل من نسبة العنف ضد الطفل و بالخاصة إصابات الرأس الخطيرة. وتقدم هذه البرامج عادة في المستشفيات وهي تثقيفية للأم لتعليمها كيفية منع تعرض الطفل لإصابات الرأس العنيفة (متلازمة الطفل المهزوز).

 

فكرة المشروع :

برنامج توعوي يهدف الى رفع مستوى الوعي بمتلازمة الطفل المهزوز لدى كافة مستشفيات المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الصحة.

 

الفئة المستهدفة :

  1. الأمهات حديثات الولادة.

  2. مقدمي الرعاية للمواليد

  3. الممرضات والمثقفات الصحيات المتعاملات مع المواليد.

  4. الإخصائيات الاجتماعيات.

 

الأهداف :

  1. رفع مستوى الوعي لدى الأمهات  حديثات الولادة بمخاطر متلازمة الطفل المهزوز.

  2. بناء مهارات وصقل خبرات المهنيين المتعاملين مع الأطفال حديثي الولادة. لنشر التوعية عن كيفية التعامل مع بكاء الأطفال ( خلال ستة أشهر).

  3. تعميم المشروع على كافة مستشفيات المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الصحة.

 

لمشاهدة الفيلم التوعوي عن متلازمة الطفل المهزوز، الرجاء الضغط هنا