منع إيذاء وإهمال الطفل في المملكة العربيه السعوديه هل نحن مستعدون؟

نشرت في نوفمبر – ديسمبر 2011م في مجلة Annals of Saudi medicine

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3221137/

 

غالبا ما يساء استخدام تعريفات حماية الطفل ووقاية الطفل من سوء المعاملة. تعرف منظمة الصحة العالمية مصطلح حماية الطفل على أنها الإجراءات المتخذة من بعد تعرض الطفل للإيذاء مثل الدعم والرعاية، أما مصطلح وقاية الطفل من سوء المعاملة، فهو يشير إلى الإجراءات المتخذة لمنع تعرض الطفل للإساءة قبل حدوثها عن طريق تحديد العوامل والمخاطر المؤثرة، مثل تعليم المهارات الوالدية للأمهات الجدد. خلال العقد الماضي مصطلح إيذاء وإهمال الطفل أصبح متعارف عليه بشكل أكبر في المملكة العربية السعودية. بحكم انتشار المعرفة والمعلومات التي تخص ايذاء وإهمال الطفل ، فأصبح من المهم التركيز على مفهوم الوقاية من سوء المعاملة أكثر من مفهوم الحماية فقط.

 حيث أنه يجدر بنا أن لا ننتظر وقوع الحوادث حتى نقوم بالإجراءات اللازمة بل يجب أن نجتث المشكلة من جذورها. وحتى ننتقل الى تطبيق مفهوم الوقاية من سوء المعاملة بفاعلية يجب علينا وضع الكثير من العوامل المؤثرة بعين الاعتبار.

 في هذه الورقة العلمية سنناقش باختصار تاريخ ايذاء وإهمال الطفل في المملكة العربية السعودية و أهمية الانتقال من مفهوم الحماية لمفهوم الوقاية في الوقت الحالي، مستندين بذلك إلى المصادر المستندة على الأدلة و البراهين والدروس التي تعلمناها من الماضي وتوصياتنا المستقبلية.​