التنمر في مرحلة المراهقة المبكرة: دراسة استكشافية في المملكة العربية السعودية

نشرت في يونيو 2016م في مجلة International Journal of Pediatrics and Adolescent Medicine

http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2352646716000089

 

الخلفية و الأهداف:

كان الهدف من هذه الدراسة هو الحصول على فهم أعمق لظاهرة التنمر في المدارس ضمن طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في المملكة للتمكن من عمل التدابير الوقائية اللازمة للحد منها.

منهجية البحث:

في هذه الدراسة تم تطبيق الأسلوب الوصفي وطبقت هذه الدراسة على أربعة من مدارس المرحلة المتوسطة، حيث شارك فيها الطلاب والأهالي و المهنيين في المدرسة. و تم جمع البيانات عن طريق الملاحظة، إجراء المقابلات وإجراء المجموعات البؤرية وعلى أساس ذلك فقد تم تحديد أنماط التنمر و تفرعاته من خلال الترميز.

النتائج:

شارك في هذه الدراسة 91 شخصاً منهم: 40 طالب وطالبة، 31 من مهنيين ومهنيات المدارس، وبـ 20 من أولياء الأمور. وقد تم تحديد ثلاثة أنماط للتنمر وعدة تفرعات لها على النحو الآتي: 1- أنواع التنمر، 2- العوامل التي تدعم ظاهرة التنمر، 3- الآثار المترتبة على التنمر. وتفرعات هذه الأنماط كانت على النحو الآتي (تفرع للنمط :العوامل التي تدعم ظاهرة التنمر): البيئة المدرسية غير الآمنة، ومحدودية الأنشطة والفعاليات، وعدم وضوح الأمور المتعلقة بالأنظمة والإجراءات القانونية. كان كره الأطفال للمدرسة، والعنصرية، والعدائية ،والعزلة من تفرعات النمط : (الآثار المترتبة على التنمر). وبهذه الطريقة فقد تم تحديد نموذج لهذه الظاهرة.

الخاتمة:

ساعدت هذه الدراسة في الحصول على فهم أعمق عن خبرات التنمر بين المراهقين. وعلى هذا الأساس فإن الإجراءات الوقائية في المدارس يجب أن تستهدف أنماط وتفرعات التنمر التي تم تحديدها في الدراسة.​