معرفة معدل انتشار ظاهرة سوء معاملة الطفل في المملكة العربية السعودية

نشرت في 15 فبراير 2016م في مجلة Child: care, health and development 

http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/cch.12325/full

 

هدفت هذه الدراسة  لمعرفة  معدلات الانتشار للأشكال الرئيسية للعنف  بين المراهقين والاختلاف في الانتشار بحسب السن والجنس وأسلوب المعيشة  في المملكة العربية السعودية.

أجريت الدراسة على عينة من طلبة وطالبات مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية في خمس مناطق رئيسية في المملكة العربية السعودية خلال العام 2012م. وتم اختيار العينة (16,939) من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة والتاسعة عشرة عاماً، من خلال  تقنية اختيار العينة الطبقية متعددة المراحل. تم استخدام أداة المسح  ICAST-CH لجمع البيانات المتعلقة بالسمات الشخصية للعينة، ومدى تعرض المشاركين للعنف النفسي أو الجسدي أو الجنسي أو الإهمال.

أظهرت نتائج الدراسة أن معدل التعرض للعنف الجسدي بين عينة الدراسة كان 65%، مشاهدة العنف 64%، الإهمال 53%، العنف الجسدي 50%، والعنف الجنسي 10%.

الجدير بالذكر أن أكثرية المعدلات التي تخص التعرض لكل أنواع العنف وجدت بين المراهقين الذين يعيشون مع أحد الوالدين فقط بعكس الذين يعيشون مع كلا الوالدين، وأيضا ارتفعت هذه المعدلات  أكثر بين المراهقين الذين يعيشون مع أحد الوالدين و مع زوج/ـة أب/أم.  إن معدلات مشاهدة العنف والتعرض للعنف النفسي والإهمال كان مرتفعا لدى الإناث بالمقارنة مع الذكور الذين كانوا أكثر عرضة للتعرض للعنف الجنسي.

في الختام، خلصت الدراسة إلى أنه ينبغي إيلاء المزيد من الاهتمام لتأثيرات سوء المعاملة بين المراهقين بالأخص الإناث منهم. بالإضافة إلى ذلك، تصميم وتنفيذ برامج للوقاية من الاعتداء الجنسي بين الذكور.​