تقييم مدى الجاهزية لتنفيذ برنامج واسع النطاق للوقاية من إساءة معاملة الأطفال في دولة قطر

 تقييم مدى الجاهزية لتنفيذ برنامج واسع النطاق للوقاية من إساءة معاملة الأطفال في دولة قطر

نشرت في سبتمبر 2020 في مجلة Child Abuse & Neglect

                                                https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0145213420304002

 

اللمحة العامة والأهداف:

تعد إساءة معاملة الأطفال مشكلة عالمية والتي لها عواقب تستمر مدى الحياة مع الذين نجوا منها. ينتقل محور التركيز من الحماية من إساءة معاملة الأطفال إلى الوقاية منها. إن الهدف من هذه الدراسة الوصفية هو تقييم مدى الجاهزية لإساءة معاملة الأطفال لدى صناع القرار قبل البدء بتنفيذ برامج وقائية واسعة النطاق في دولة قطر.

 

منهجية البحث:

شملت الدراسة إجراء مقابلات منظمة مع 45 ممثلا لصناع القرار في قطاعات متنوعة من الكيانات الوطنية والمحلية في قطر. كما أجريت دراسة مسحية على المشاركين لمعرفة وجهة نظرهم ومستوى الوعي لديهم فيما يتعلق بإساءة معاملة الأطفال في قطر وبلغ معدل استجابة المشاركين 100% حيث استخدمت فيها أداة متعددة الأبعاد معدة من قبل منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع العديد من الدول المتوسطة والمنخفضة الدخل بهدف تقييم الجاهزية من خلال عشرة أبعاد.

 

النتائج:

الجاهزية للوقاية من إساءة معاملة الأطفال منخفضة في دولة قطر وذلك بدرجة إجمالية 37.8 على مقياس من 0-100. وقد منح صناع القرار أعلى الدرجات (5≥) للمعرفة بإساءة معاملة الأطفال (5.3)، التشريعات والقوانين والسياسات (6.8) الموارد الاجتماعية غير الرسمية (غير المؤسسية) (5.6). بينما أعطى المشاركون درجات أقل لمعرفتهم حول تنفيذ وتقييم برامج حالية (1.1)، الموارد البشرية والتقنية (1.7)، الموارد والروابط المؤسسية (2.3)، الموارد المادية (2.8)، البيانات العلمية حول الوقاية من إساءة معاملة الأطفال (3.1)، الموقف تجاه الوقاية منها (4.3) والرغبة في معالجة المشكلة (4.8).

 

الاستنتاجات:

أظهرت الدراسة أن مستوى الجاهزية للوقاية من إساءة معاملة الأطفال منخفض في دولة قطر وبحاجة للتطوير في بعض المجالات. كما سلطت الضوء على الحاجة إلى بناء القدرات في المنظمات المعنية في جميع أنحاء قطر من أجل تنفيذ برنامج للوقاية من إساءة معاملة الأطفال بنجاح وعلى نطاق واسع.