تقييم الجاهزية للوقاية من اساءة معاملة الأطفال في دولة البحرين

نشرت في إبريل 2020 في مجلة International Journal of Pediatrics and Adolescent Medicine

https://doi.org/10.1016/j.ijpam.2020.03.010

 

اللمحة العامة والأهداف:

تعد إساءة معاملة الأطفال مشكلة صحة عامة رئيسية في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من تأكيد وجود حالات لجميع أشكال الإساءة وتحسن مستوى الاستجابة الوطنية للمشكلة في دولة البحرين إلا أن الجهود المبذولة للوقاية من إساءة معاملة الطفل لا تزال محدودة. كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم مدى جاهزية تنفيذ برنامج وطني قائم على الأدلة للوقاية من إساءة معاملة الأطفال في البحرين.

 

منهجية البحث:

وأجريت الدراسة الاستطلاعية بمشاركة 45 من صناع القرار والرؤساء التنفيذيين في مجال إساءة معاملة الأطفال.

 

النتائج:

أشارت النتيجة الإجمالية إلى أن دولة البحرين لديها مستوى منخفض إلى متوسط من الجاهزية. سجل صناع القرار أعلى الدرجات في التشريعات القوانين والسياسات (7.9)، ويليها المعرفة بالوقاية من إساءة معاملة الأطفال (7.2)، والموارد والروابط المؤسسية (5.2)، والموارد الاجتماعية غير الرسمية (غير المؤسسية) (5.2). بينما تم منح أدنى الدرجات للموارد البشرية والتقنية (1.2)، والمواقف تجاه الوقاية من إساءة معاملة الأطفال (3.3)، والرغبة في معالجة المشكلة، والموارد المادية (3.8)، وتنفيذ البرامج الحالية وتقييمها، والبيانات العلمية حول الوقاية من إساءة معاملة الأطفال (4.5).

 

 

 

الاستنتاجات:

قام هذا البحث بتحديد نقاط القوة والثغرات التي يجب على البلاد معالجتها حتى تتمكن من تطوير برامج تلبي احتياجات المجتمع. إن تنفيذ برامج للوقاية من إساءة معاملة الأطفال شاملة ومعززة بالموارد الجيدة يتطلب تكاتف الجهود بين المشرعين والقادة السياسيين والمهنيين.