خبرات الطفولة السيئة وعلاقتها بالصحة الجسدية والنفسية وممارسة العادات المضرة بالصحة في مدينة الرياض - المملكة العربية السعودية: دراسة استطلاعية

​نشرت في نوفمبر 2014م في مجلة Child abuse & neglect

http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0145213414002154

 

بحثت هذه الدراسة الارتباط بين خبرات الطفولة السيئة وممارسة العادات المضرة بالصحة والإصابة بالأمراض المزمنة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية في العام 2012م باستخدام أداة لجمع ACE_IQ المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية. أجريت هذه الدراسة باستخدام الأساليب المسحية وشملت البالغين (من 18 عام فما فوق).

خبرات الطفولة السيئة التي تم اختبارها تضمنت: الإهمال، مشاهدة العنف الأسري، العنف ضد الطفل (الجسدي و الجنسي و النفسي)، التنمر ،العنف المجتمعي. كما تضمنت أسئلة الاستبانة معلومات عن الممارسات المضرة بالصحة والأمراض المزمنة والحالة النفسية والمزاجية عند الأشخاص والتي تم تشخيصها من قبل طبيب.

شارك في هذه الدراسة 931 شخص: 57% منهم إناث،  90% من العينة كانوا أصغر من سن 45، فيما  86% منهم حصلوا على تعليم جامعي، 80% كانوا من السعوديين، و 58% كانوا متزوجين. أظهرت النتائج أن ما يقارب ثلث العينة (32%) قد تعرضوا في السنوات الثمانية عشر الأولى من حياتهم (فترة الطفولة) لأربعة أنواع فأكثر من خبرات الطفولة السيئة وأن 10% قد تعرضوا لـ 3 أنواع، 17% قد تعرضوا لنوعين، 23% قد تعرضوا لنوع واحد من خبرات الطفولة السيئة، بينها 18% فقط من العينة لم يتعرضوا لأية خبرات سيئة أثناء طفولتهم.

معدل انتشار الممارسات المضرة بالصحة (كالتدخين، شرب الكحول وتعاطي المخدرات) تراوح بين 4% إلى 22%. وكان معدل انتشار الأمراض المزمنة (كارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والسكري) بحسب المشاركين يتراوح بين 6% إلى 17%. وأوضحت الدراسة بأن التعرض لـ 4 أنواع فأكثر من خبرات الطفولة السيئة يرفع من احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة إلى الضعف، ويزيد من احتمالية ممارسة العادات المضرة بالصحة إلى 3 أضعاف. نتائج الدراسة من شأنها أن تساهم في التخطيط للبرامج الوقائية والتطوير منها لمنع وتقليل من ظاهرة الإساءة للأطفال وتخفيف عبء الأمراض المزمنة في المستقبل.