المعرفة بإيذاء وإهمال الطفل ومؤثراتها بين المعلمين ومنسوبي المدارس في المملكة العربية السعودية : تأثير المصادقة على اتفاقية حقوق الطفل

نشرت في ديسمبر 2011م في مجلة Child abuse & neglect

http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0145213411002341

 

صادقت المملكة العربية السعودية على اتفاقية حقوق الطفل (CRC) عام 1996م، بالرغم من ذلك فإن الاهتمام بهذه المشكلة  قد بدأ مؤخرا في الأعوام القليلة السابقة.  المهنيون في المدارس يلعبون دوراً هاما في حياة الأطفال، بحكم أنهم يقضون معظم وقتهم في المدرسة. فحري بهم معرفة وتمييز حالات الأطفال المعرضين للخطر. هدفت هذه الدراسة لمعرفة وتحديد وعي المهنيين في المدارس عن سوء معاملة الطفل وإلمامهم بالإجراءات الوطنية المتخذة بهذا الخصوص لدراسة مدى فاعلية الجهود المبذولة في المملكة العربية السعودية، وتفعيل دور المدارس والمهنيين في المدارس في حماية الأطفال من العنف وسوء المعاملة وتنفيذ المادة 19 من اتفاقية حقوق الطفل. وكانت هذه الدراسة دراسة مسحية، حيث دُعي بعض المهنيين من مدارس تم اختيارها عشوائيا في جميع أنحاء المملكة للمشاركة.​