الفروق في تأثير خبرات الطفولة السيئة على الصحة لدى البالغين حسب نوع الجنس: نتائج الدراسة الوطنية في المملكة العربية السعودية

 

International Journal for Equity in Health     نشرت في 30 مايو، 2017 في مجلة

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5450265/

الخلفية: إن خبرات الطفولة السيئة ارتبطت بارتفاع احتمال الإصابة بالمشكلات الصحية والاجتماعية عند البلوغ. وللأسف إن دراسات الدول النامية والمتعلقة بالفوارق بين الجنسين قليلة جدًا لذلك قمنا في هذه الورقة العلمية بدراسة الاختلافات بين الجنسين في خبرات الطفولة السيئة التي تم ذكرها من قبل المشاركين في الدراسة، ودراسة العلاقات المعتمدة على نوع الجنس بين خبرات الطفولة السيئة مجتمعة وبين الإصابة بالأمراض الجسدية والنفسية وممارسة السلوكيات المضرة بالصحة عند البلوغ في المملكة العربية السعودية.

منهجية الدراسة: هذه الدراسة هي عبارة عن دراسة مسحية نفذت في العام 2013 على كافة مناطق المملكة الثلاثة عشر باستخدام النسخة العربية من أداة  ACE-IQ المصممة من قبل منظمة الصحة العالمية. بعد ضبط العمر، التعليم، الحالة الاجتماعية والوظيفة الحالية، استخدمنا طريقة الانحدار اللوجيستي متعدد المتغيرات لدراسة العلاقة بين التعرض لأربعة فأكثر من خبرات الطفولة السيئة وبين الصحة الجسدية والنفسية وممارسة السلوكيات المضرة بالصحة لكل من الجنسين على حدة.

النتائج: بلغ العدد الاجمالي للعينة 10,156 مشاركاً ومشاركة، حيث شكلت النساء 48% من حجم العينة. غالبية المشاركين (80% من العينة) قد ذكروا تعرضهم لخبرة واحدة من خبرات الطفولة السيئة على الأقل. كانت نسبة التعرض لخبرتين من خبرات الطفولة السيئة أعلى لدى الإناث (65%) منها لدى الذكور(55%)، بينما كان الذكور أكثر عرضة لأربعة فأكثر من خبرات الطفولة السيئة (33%) من الإناث (25%). عند المقارنة بالمشاركين الذين لم يتعرضوا لأية من خبرات الطفولة السيئة، فإن الذكور الذين ذكروا تعرضهم لأربع فأكثر من هذه الخبرات كانوا أكثر عرضة لتعاطي المخدرات (OR = 9.7; 95% CI: 6.4-14.5) وأيضا أكثر عرضة لتعاطي الكحول (OR = 9.2; 95% CI: 6.3-13.6). بالمقابل فإن الإناث اللاتي تعرضن لأربع فأكثر من خبرات الطفولة السيئة كن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب (OR = 7.0; 95% CI: 5.2-9.4) والإصابة بالقلق(OR = 6.4; 95% CI: 5.0-8.2)  والإصابة بالمشاكل النفسية الأخرى (OR = 7.4; 95% CI: 5.2-10.6). أما فيما يخص الإصابة بالأمراض المزمنة، فإن الذكور والإناث الذين تعرضوا للعنف أثناء طفولتهم أظهروا بشكل متقارب تزايداً لاحتمال الإصابة بالأمراض التالية لضعفين عند مقارنتهم بالمشاركين الذين لم يتعرضوا للعنف أثناء طفولتهم: مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب التاجية، والسمنة.

الخاتمة: نتائج الدراسة تسلط الضوء على أهمية الأخذ بالاعتبار بالفروقات بين الجنسين عند وضع استراتيجيات وقائية لمعالجة مشكلة التعرض لخبرات الطفولة السيئة في المملكة العربية السعودية.