اكتئاب ما بعد الولادة

05/06/2012

تتعرض كثير من الأمهات حديثي الولادة إلى تغيرات كثيرة نتيجة الحمل و الولادة ووجود شخص جديد في العائلة، كما تحدث تغيرات جسدية نتيجة للتغيرات الهرمونية التي يتعرض لها جسد المرأة و منها زيادة الوزن و تغيير شكل الجسم. هذه التغيرات تسبب بعضا من الضغوطات النفسية لدى الأم و التي يمكن أن تؤثر سلبا على نفسية الأم و مدى استجابتها لاحتياجات الطفل الجديد. فنتيجة ذلك، تمر الأم حديثة الولادة بمراحل شبيهة بالاكتئاب و التي تختفي بعد فترة بسيطة من الولادة، و لكن المشكلة تكمن عندما تتحول هذه الظاهرة إلى ما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة ".”Postpartum Depression

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟

اكتئاب ما بعد الولادة هو عبارة عن نوع من أنواع الاكتئاب المتوسط إلى الحاد و الذي يصيب الأم حديثة الولادة، و يمكن أن يحدث ما بين أسبوعين إلى سنة من إنجاب الطفل.

كيف يحدث الاكتئاب؟

خلال الأسبوعين الأولى من ولادة الطفل، تتعرض نسبة كبيرة من الأمهات لما يسمى مرحلة“Baby Blues” ويطلق عليها مرحلة حزن ما بعد الولادة. هذه المرحلة تمر بها الأم خلال الأسبوعين الأولى بعد الولادة و من أعراضها، بكاء، حزن، اضطرابات في النوم، توتر، قلق، و تغيرات في المزاج. هذه الأعراض تعتبر طبيعية و تختفي بعد الولادة بأسبوعان.

ولكن، عندما تبدأ أعراض مرحلة  " “Baby Blueفي ازدياد حدتها و تطول مدتها عن أسبوعين تنتقل الأم من مرحلة حزن ما بعد الولادة إلى مرحلة "Postpartum Depression" ويطلق عليها مرحلة اكتئاب ما بعد الولادة. مرحلة اكتئاب ما بعد الولادة تعتبر أعراضها شبيهة بأعراض " Baby Blue" و لكن أكثر حدة، مثل حدوث تغير حاد في المزاج، وزيادة اضطرابات النوم؛ بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل فقدان الشهية، عصبية، إرهاق شديد، عزلة، عدم الاستمتاع بالنشاطات اليومية، الشعور بالعار و الذنب، و التفكير في أذية الأم لنفسها أو لطفلها. خلال هذه المرحلة يجب أن تطلب الأم المساعدة من الطبيب للعلاج من الاكتئاب، و ذلك لأنه إذا لم يتم علاج الأم في هذه المرحلة في بعض الحالات يتطور الاكتئاب و في بعض الحالات يتحول إلى مرحلة “Postpartum Psychosis”  و يطلق على هذه المرحلة ذهان ما بعد الولادة.مرحلة ذهان ما بعد الولادة هي مرحلة خطرة جدا تتعرض لها بعض الأمهات اللاتي لم يتم علاجهن في مرحلة الاكتئاب، وحالة الأم في هذه المرحلة تشكل خطرا على حياتها و حياة طفلها. من أعراض هذه المرحلة، تهيؤات، هلوسة، تصديق أشياء غير واقعية، انعدام الثقة في الآخرين، سماع أصوات و رؤية أشياء لا تنم للواقع بصلة، الإقبال على الانتحار أو التخلص من الطفل، وفقدان في الذاكرة؛، كما أن في بعض الأحيان تسمع الأم أصواتا تأمرها بقتل طفلها . في هذه المرحلة يجب على الأم أن تتلقى علاج مستعجل ولا تترك بمفردها مع الطفل، وذلك لأن الأم في هذه الحالة لاتعي بأن ما يحدث لها غير طبيعي، فيجب على كل من هو مرافق للأم أن يصحبها للطبيب لتلقي العلاج اللازم و التأكد من سلامة الطفل.

ما هي عوامل الخطورة/ مسببات الاكتئاب؟

هناك عوامل كثيرة يمكن أن تزيد من نسبة حدوث الاكتئاب و تختلف من امرأة لأخرى. من أهم هذه العوامل: حدوث اكتئاب في مرحلة الحمل، حدوث اكتئابات سابقة، حدوث مشاكل في الحمل و الرضاعة، مشاكل في النوم، وجود مشاكل مادية، إذا كان الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة أو يحتاج إلى عناية مكثفة، حدوث حمل غير مخطط له، غياب الدعم الجتماعي، اضطرابات الغدة، أو إذا كانت الأم مصابة بمرض السكر.

هل هناك علاج؟

هناك أنواع مختلفة لتقديم العلاج للأم المصابة باكتئاب ما بعد الولادة أو ذهان ما بعد الولادة. من الأنواع الأساسية للعلاج، أدوية مضادة للاكتئاب، و علاج نفسي عن طريق جلسات علاجية مع طبيب نفسي.لتلقي العلاج، يجب على الأم أن تتناقش مع الطبيب المختص لاختيار أفضل نوع علاج يتناسب مع أوضاعها و ظروفها لأنه كلما كان العلاج متناسب أكثر مع ظروف الأم أصبح مدى استجابتها للعلاج أكثر و أصبح علاجها أسرع.

 نهى بصراوي

أخصائية تدريب ، برنامج الأمان الأسري الوطني
Skip Navigation Links
المركز الإعلامي
الأخبار
المقالات
عمل المرأة في ظل النظام الجديد
اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
الإساءة اللفظية ضد الطفل
الهيكلة القضائية الجديدة نقلة نوعية في تاريخ القضاء السعودي
اليوم العالمي لمحو الأمية
اليوم العالمي للزهايمر
العناد لدى الأطفال! أسبابه وعلاجه
وداعا يا ملك الإنسانية
شنق الذات لعبة الاختناق
العلامات والمؤشرات للإساءة والعنف الأسري
حقوق الطفل في الشريعة الاسلامية
طاقات الشباب والمستقبل
كيف نصل الى شباب آمن؟
البرنامج التمهيدي للطفل قبل دخول المدرسة وتجنب قلق الانفصال
حقوق المسنين
العنف الأسري والإعلام الخطاب المفقود
ملامح من خصوصية المرأة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي
آلية تعامل جهاز الأمن العام ( الشرطة ) مع قضايا العنف الأسري
جلسات الإرشاد السلوكي المبكر لحالات العنف الأسري
حقوق المرأة في الأنظمة السعودية
حقوق المرأة في النظام السعودي
العقاب التأديبي ضد الأطفال
عنف الاقران
لماذا يعتدي المعتدي؟
تعرفي أكثر على تطبيق اعرفي حقوقك
مبادرة "تربيتهم .. هوية"
مبادرة " حيروني"
إهمال الأطفال
شهر مارس شهر تاريخ المرأة
التنمُر
نصائح للوقاية من العنف الجنسي ضد الأطفال
المملكة العربية السعودية ضد الإيذاء والعنف الأسري
أيهما أكثر عرضة للعنف المرأة الحامل أم المرأة غير الحامل ؟
تقنين الأحوال الشخصية.. ضرورة لا ترف
النساء شقائق الرجال
الدوافع
مظاهر الاضطرابات النفسية لدى الأطفال
العنف الجنسي ضد الأطفال.. الأسباب والوقاية
من جد في التربية وجد البر والرعايه في الكبر
الخلافات الزوجية و أثرها على سلوك الطفل من خلال دراسة: Hostility, Hostile Detachment, and Conflict Engagement in Marriages: Effects on Child and Family Functioning
المعادلة الصحيحة للأمن الأسري
العنف الأسري .. هل نقضي على السبب ؟
العنف الأسري
اكتئاب ما بعد الولادة
تمكين المرأة
أطفال .. خارج أسوار المدرسة
اليوم العالمي لمتلازمة داون
حملة التوعية بإصابات الرأس عند الرضَّع
الحماية بالتمكين الاقتصادي وجهان لعملة واحدة
التواصل الأسري ... مفتاح سحري
الفعاليات
الملف الصحفي
مكتبة الفيديو