البرنامج التمهيدي للطفل قبل دخول المدرسة وتجنب قلق الانفصال

02/09/2015

مواقف تتكرر مع بداية كل سنة دراسية جديدة وهي بكاء الأطفال في فناء المدرسة والصراخ بشكل هستيري وكأن الطفل لن يرى أمه مرة أخرى، وينبع ذلك من شعور الطفل بقلق شديد بسبب فك الارتباط والالتصاق القوي بينه وبين أمه ولو كان هذا لبضع ساعات محدودة وفي حالة استمرار هذه الحالة لأكثر من 4 أسابيع خاصة و إذا كان لها تأثير على حياته اليومية فيطلق على هذه الحالة لدى المختصين( اضطراب قلق الانفصال).

 

اعراض قلق الانفصال:

  • البكاء أو الانين أو الصراخ المستمر.
  • الغثيان ،والتقيؤ، وانقطاع النفس أو نوبات ذعر قبيل مغادرة أحد الوالدين.
  • التعلق بالوالدين مثل مسك اليد أو الساق ويريد أن يُحمل في اليدين أو الاختباء وراء الأم.
  •  اعراض نفسيه كالخجل والصمت وعدم الرغبة في التفاعل مع الاخرين ،والخوف من النوم بمفرده، كوابيس عن الافتراق.

يجب على الأم وإدارة المدرسة معرفة أن الأعراض المصاحبة لقلق الانفصال هي أعراض حقيقية وليست تمثيل أو دلع كما يظن بعض الوالدين ،فالخوف الذي يعاني منه الطفل خوف حقيقي من المهم التعامل معه بتفهم والابتعاد تماما عن القسوة.

دور ادارة المدرسة

 

دور الوالدين والمربيين

 

  • تفهم طبيعة اضطراب قلق الانفصال وان الاطفال الذين يعانون   منه يحتاجون الى وقت ومجهود اكثر من غيرهم.
  • وضع برنامج لتهيئة الاطفال تدريجيا ويطبق ذلك على كل المستجدين ليتم استعدادهم من الناحية النفسية لدخول المدرسة.
  • استخدام اسلوب المواجهة التدريجية وهي من الاساليب الفعالة في علاج قلق الانفصال وتتضمن تعريض الطفل بشكل تدريجي بالانفصال عن امه مع استعمال التعزيزات الإيجابية بشكل منتظم.

 

  • معرفة ان قلق الانفصال حالة طبيعية ولكن المهم كيف تتعاملين مع هذه الحالة.
  • يجب فهم وتقدير مشكلة الطفل وتخفيف مخاوفه من دون ان تسبب له أي مضايقات.
  • يتضح بداية الاضطراب في سنوات ما قبل المدرسة لكنه ينتشر في الاعمار (3الى5 سنوات).
  • قد يستمر قلق الانفصال في حالة عدم تفهم الاهل لذلك وعدم تهيئة الطفل مسبقا وتطمينه واخذ مشكلته بجديه دون تجاهل او سخريه.

 

 

من الاساليب العلاجية الواجب اتباعها لتهيئة الطفل قبل دخوله للمدرسة:

  • عزيزتي الأم عزيزي الأب يمكنك تطبيق الجدول التالي مع طفلك مع مراعاة الإرشادات التالية:
  • في حال استمرار المشكلة لأكثر من شهرين ،يجب الاخذ بالاعتبار العوامل الاخرى كالمدرسة والمعلمين والطلاب والتأكد من عدم وجود أي مشكلات لدى الطفل مثل صعوبات التعلم.
  • العمل على تقوية الطفل منذ صغره بالتعامل مع الغرباء سواء من خلال تكوين علاقات اجتماعية لتساعده على التأقلم مع البيئة الجديدة بكل ثقه.
  • تهيئة الطفل قبل بدء المدرسة عبر إشراكه ف اختيار أدوات المدرسة كالحقيبة، الكتب...الخ.
  • تطمين طفلك وتهيئته للذهاب للمدرسة في جو مريح وآمن بعيداً عن استخدام عبارات مثل "سوف تذهب رغماً عنك ،أنت طفل مدلل. الخ"
  • عليك بتزويد الطفل والمدرسة بالأرقام الهامة كرقم هاتفك وهاتف المنزل أو شخص قريب في وجود حالات طارئة حتى يشعر بالأمان.
  • إن الخطة العلاجية المقترحة ليست ثابتة وتعتمد على شدة تعلق طفلك بك ويمكنك زيادة مدة البقاء بتدرج حتى تحصل على نتيجة أفضل.

الاتفاق المسبق مع إدارة المدرسة والمشرف الطلابي بالخطة المتبعة وكذلك الاتفاق مع الطفل على الجدول الذي سيتم إتباعه وتوضيح أن هناك مكافأة سيحصل عليها نهاية الأسبوع إذا تم الالتزام بالتالي:

 

الأسبوع الأولمدة البقاءالتعليمات والتعزيز
اليوم الأولقضاء اليوم كامل مع الطفل

تعزيز الطفل من قِبل الأم بعبارات تشجيعية وامتداح قدرته على البقاء ليوم كامل بالمدرسة

يمكنك مكافأة طفلك مثلاً بشراء وجبه غداء مفضلة أو شيء محبب له

اليوم الثانيقضاء أكثر من نصف وقت الدوام

الاتفاق مع المعلمة على احتواء الطفل و إشعاره بالأمان في الصف عدم توبيخه أو تهديده. الخ

تعزيز الطفل بحلوى ونحوه من قِبل المعلمة لبقاء الطفل حتى نهاية اليوم

 

اليوم الثالثقضاء نصف الوقت الدوام

إشراك الطفل بالأنشطة الجماعية وتحفيزه على الاندماج في البيئة الجديدة.

تعزيز الطفل بمكافأة معنوية   مثل كرت الطفل المميز لبقائه حتى نهاية اليوم

يعزز الطفل من قبل الأم ماديا مثل: قطعة حلوى أو معنوياً كعبارات مثل أنا فخوره بك لأنك بقيت بالمدرسة حتى نهاية اليوم!

اليوم الرابعقضاء ربع الوقت

استمرار التعزيز من قبل المعلمة   خلال الأنشطة الجماعية والفردية ومكافأته في نهاية اليوم

يستمر تعزيز الطفل مادياً أو معنوياً من قبل الأم أيضاً

اليوم الخامسإيصال الطفل ومرافقه حتى باب الصفالتعزيز من قبل الأم والمعلمة كما هو موضح باليوم الثالث والرابع
الأسبوع الثانيمدة البقاءمكافأة نهاية الأسبوع
اليوم الأولإيصال الطفل ومرافقته حتى باب المدرسةاستمرار التعزيز من المعلمة والأم كما هو موضح بالأسبوع الأول
اليوم الثانيمرافقة الطفل بالسيارةإتباع التعليمات السابقة بالتعزيز والمكافأة كما يمكنك الاتصال على خط مساندة الطفل 116111 لمزيد من الإرشادات

​ 

خط مساندة الطفل – لجنة التوعية المستدامة

برنامج الأمان الأسري الوطني

Skip Navigation Links
المركز الإعلامي
الأخبار
المقالات
عمل المرأة في ظل النظام الجديد
اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
الإساءة اللفظية ضد الطفل
الهيكلة القضائية الجديدة نقلة نوعية في تاريخ القضاء السعودي
اليوم العالمي لمحو الأمية
اليوم العالمي للزهايمر
العناد لدى الأطفال! أسبابه وعلاجه
وداعا يا ملك الإنسانية
شنق الذات لعبة الاختناق
العلامات والمؤشرات للإساءة والعنف الأسري
حقوق الطفل في الشريعة الاسلامية
طاقات الشباب والمستقبل
كيف نصل الى شباب آمن؟
البرنامج التمهيدي للطفل قبل دخول المدرسة وتجنب قلق الانفصال
حقوق المسنين
العنف الأسري والإعلام الخطاب المفقود
ملامح من خصوصية المرأة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي
آلية تعامل جهاز الأمن العام ( الشرطة ) مع قضايا العنف الأسري
جلسات الإرشاد السلوكي المبكر لحالات العنف الأسري
حقوق المرأة في الأنظمة السعودية
حقوق المرأة في النظام السعودي
العقاب التأديبي ضد الأطفال
عنف الاقران
لماذا يعتدي المعتدي؟
تعرفي أكثر على تطبيق اعرفي حقوقك
مبادرة "تربيتهم .. هوية"
مبادرة " حيروني"
إهمال الأطفال
شهر مارس شهر تاريخ المرأة
التنمُر
نصائح للوقاية من العنف الجنسي ضد الأطفال
المملكة العربية السعودية ضد الإيذاء والعنف الأسري
أيهما أكثر عرضة للعنف المرأة الحامل أم المرأة غير الحامل ؟
تقنين الأحوال الشخصية.. ضرورة لا ترف
النساء شقائق الرجال
الدوافع
مظاهر الاضطرابات النفسية لدى الأطفال
العنف الجنسي ضد الأطفال.. الأسباب والوقاية
من جد في التربية وجد البر والرعايه في الكبر
الخلافات الزوجية و أثرها على سلوك الطفل من خلال دراسة: Hostility, Hostile Detachment, and Conflict Engagement in Marriages: Effects on Child and Family Functioning
المعادلة الصحيحة للأمن الأسري
العنف الأسري .. هل نقضي على السبب ؟
العنف الأسري
اكتئاب ما بعد الولادة
تمكين المرأة
أطفال .. خارج أسوار المدرسة
اليوم العالمي لمتلازمة داون
حملة التوعية بإصابات الرأس عند الرضَّع
الحماية بالتمكين الاقتصادي وجهان لعملة واحدة
التواصل الأسري ... مفتاح سحري
الفعاليات
الملف الصحفي
مكتبة الفيديو