شهر مارس شهر تاريخ المرأة

05/03/2014

women day.jpg

شهر مارس هو شهر المرأة حيث يتم الإحتفال سنويا في 9مارس باليوم العالمي للمرأة وذلك في جميع انحاء العالم. تأتي هذه الاحتفالات للإشادة بمساهمات المرأة التي تمثل نواة المجتمع فهي نصفه كما تلد وتربي النصف الآخر. المرأة كذلك تدير أهم مؤسسة في المجتمع بكل اقتدار، فالبيت هو أساس البناء والإنتاج ووراء كل مبدع بيت تظلله السكينة والاطمئنان. فكم من بيت تحملت فيه المرأة المسؤولية لوحدها بقوة وصمت وضحت بحياتها وراحتها من أجل أبنائها! أما في مجال عملها، فيشهد لها دائماً بالتميز والإبداع. وفي مجال خدمة مجتمعها تجد المرأة حاضرة في مجال الأعمال التطوعية، وكم من الأسماء النسائية المبدعة في العمل التطوعي نتشرف بها ونرفع رؤوسنا نتيجة عطائها في بلدنا الغالي.

في المملكة العربية السعودية، حققت المرأة إنجازات جديدة في عام 2013م فلأول مرة تصبح نائبة لرؤساء أربع لجان في مجلس الشورى. ومن الجانب التنموي والاقتصاددي، بلغ عدد المبتكرات 95 مبتكرة في مختلف المجالات، وأصبحت المرأة تملك 43 ألف سجل تجاري و23 ألف شركة. أما قانونياً، فقد أصدر ترخيص مزاولة مهنة في المحاكم لأربع محاميات سعوديات حتى الآن. وبحسب إحصائية أعدَّها مركز السيدة "خديجة بنت خويلد" التابع للغرفة التجارية والصناعية بجدة فإن حجم رؤوس الأموال النسائية ارتفع إلى 60 مليار ريال سعودي. وهناك تقديرات أخرى تُظهر أن حجم ما تملكه سيدات الأعمال يتجاوز 75 مليار في البنوك السعودية وقيمة الاستثمارات العقارية لهن يصل إلى نحو 120 مليار ريال.

وبهذه المناسبة نذكر نماذج مشرفة لسيدات سعوديات رائدات حققن إنجازات يشاد بها على المستويين العربي والعالمي منهن: أميرة الطويل والتي احتلت المركز الرابع في قائمة أقوى عشر نساء عربيات لمجلة CEOوَ حياة سندي وهي باحثة سعودية في مجال التقنية الحيوية احتلت المرتبة التاسعة في قائمة المراتب العشر الأولى بقائمة مجلة CEO الشقيقة لمجلة "أريبيان بزنس" لأقوى 100 امرأة عربية لعام 2012. أيضاً الدكتورة سامية العمودي وهي طبيبة سعودية قهرت مرض سرطان الثدي وأصدرت كتاباً يروي قصتها مع المرض، نالت جائزة أشجع امرأة على مستوى العالم من الخارجية الأميركية، وقررت القيام بدور أكثر إيجابية فأسست مركزاً للتوعية بسبل الكشف والعلاج المبكر لهذا المرض ويتوّج نجاح الدكتورة سامية العمودي والمرأة السعودية والخليجية بوصولها لعضوية مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان في 2012 للمرة الأولى. ولا ننسى البروفيسورة غاده مطلق المطيري التي تبلغ من العمر 32 عاماً وهي أول عالمه استطاعت استخدام الضوء بدلاً من المبضع في العمليات الجراحية وهي على لائحة المخترعين الجدد في أمريكا و نالت أرفع جائزة للبحث العلمي هناك على اختراعها الجديد الذي قد يحل محل العمليات الجراحية. والمبتكرة نوال المالكي هي أيضاً إحدى المتميزات حيث قدمت علاجاً لمرض السرطان باستخدام تكنلوجيا النانو. ولن نغفل الطفلة السعودية المعجزة "شروق بنت حمد محنشي" أصغر فتاة أذهلت العالم بذكائها، في حالة نادرة على مستوى العالم والتي تستطيع حلّ 40 مسألة حسابية باستخدام يديها اليمنى واليسرى خلال دقيقة وعشرين ثانية في توافق ذهني عضوي مدهش، خلال مشاركتها في المسابقة الدولية للرياضيات الذهنية التي اختتمت حديثاً في هونج كونج بمشاركة 500 طالب وطالبة من 14 دولة، وحققت المملكة المركزين الثاني والثالث.

وفي العام 2014 نالت الطبيبة السعودية مها المنيف لقب أشجع امرأة في العالم، عبر حفل أقيم في أميركا في الرابع من مارس 2014 ورعته ميشيل أوباما لقاء عطاءاتها العديدة في مجال الدفاع وحماية الطفل من الإيذاء والعنف الأسري. جاء هذا التكريم تحت مسمى جائزة "الشجاعة الأميركية للدفاع عن حقوق الإنسان والمساواة والتقدم الاجتماعي" المقدمة من وزارة الخارجية الأميركية. حيث تم منح هذا اللقب لتسع نساء في العالم، إضافة إلى الدكتورة مها المنيف.

 

وجدان فهد الحوتان

 قسم العلاقات العامة والإعلام

برنامج الأمان الأسري الوطني
Skip Navigation Links
المركز الإعلامي
الأخبار
المقالات
عمل المرأة في ظل النظام الجديد
اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
الإساءة اللفظية ضد الطفل
الهيكلة القضائية الجديدة نقلة نوعية في تاريخ القضاء السعودي
اليوم العالمي لمحو الأمية
اليوم العالمي للزهايمر
العناد لدى الأطفال! أسبابه وعلاجه
وداعا يا ملك الإنسانية
شنق الذات لعبة الاختناق
العلامات والمؤشرات للإساءة والعنف الأسري
حقوق الطفل في الشريعة الاسلامية
طاقات الشباب والمستقبل
كيف نصل الى شباب آمن؟
البرنامج التمهيدي للطفل قبل دخول المدرسة وتجنب قلق الانفصال
حقوق المسنين
العنف الأسري والإعلام الخطاب المفقود
ملامح من خصوصية المرأة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي
آلية تعامل جهاز الأمن العام ( الشرطة ) مع قضايا العنف الأسري
جلسات الإرشاد السلوكي المبكر لحالات العنف الأسري
حقوق المرأة في الأنظمة السعودية
حقوق المرأة في النظام السعودي
العقاب التأديبي ضد الأطفال
عنف الاقران
لماذا يعتدي المعتدي؟
تعرفي أكثر على تطبيق اعرفي حقوقك
مبادرة "تربيتهم .. هوية"
مبادرة " حيروني"
إهمال الأطفال
شهر مارس شهر تاريخ المرأة
التنمُر
نصائح للوقاية من العنف الجنسي ضد الأطفال
المملكة العربية السعودية ضد الإيذاء والعنف الأسري
أيهما أكثر عرضة للعنف المرأة الحامل أم المرأة غير الحامل ؟
تقنين الأحوال الشخصية.. ضرورة لا ترف
النساء شقائق الرجال
الدوافع
مظاهر الاضطرابات النفسية لدى الأطفال
العنف الجنسي ضد الأطفال.. الأسباب والوقاية
من جد في التربية وجد البر والرعايه في الكبر
الخلافات الزوجية و أثرها على سلوك الطفل من خلال دراسة: Hostility, Hostile Detachment, and Conflict Engagement in Marriages: Effects on Child and Family Functioning
المعادلة الصحيحة للأمن الأسري
العنف الأسري .. هل نقضي على السبب ؟
العنف الأسري
اكتئاب ما بعد الولادة
تمكين المرأة
أطفال .. خارج أسوار المدرسة
اليوم العالمي لمتلازمة داون
حملة التوعية بإصابات الرأس عند الرضَّع
الحماية بالتمكين الاقتصادي وجهان لعملة واحدة
التواصل الأسري ... مفتاح سحري
الفعاليات
الملف الصحفي
مكتبة الفيديو