إهمال الأطفال

31/03/2014

يعرف الإهمال بشكل عام على أنه الفشل المستمر في تلبية احتياجات الطفل الأساسية المادية او النفسية أو كليهما والذي قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على صحة الطفل أو نموه . ويمكن أن يعرف الإهمال بعدم وجود شخص مسؤول عن رعاية الطفل وتربيته لحماية صحة الطفل الجسدية والنفسية والسلامة العامة . وهناك أنواع كثيرة من الإهمال منها الإهمال المادي ، الجسدي، العاطفي، الطبي، التعليمي، والإهمال العام الذي قد يضم أكثر من نوع .

وقد أمرت الشريعة الإسلامية برعاية الطفل والمحافظة على حياته وصحته ونموه ، فجعلت حضانته واجبا على الأبوين في حالة بقاء الزوجية حتى لا يكون عرضة للهلاك والضياع والإهمال ولكن عندما تنفصم عرى الزوجية فالأم هي الأولى بحضانة الأطفال ، وذلك لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن إمرأة قالت : يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء وثديي له سقاء وحجري له حواء، وأن أباه طلقني فأراد أن ينزعه مني . فقال لها: أنت أحق منه ما لم تنكحي . رواه أبو داوود في كتاب االطلاق . وقد حمى الإسلام الطفل من أن يكون مسرحا لنزاع الوالدين وشقاقهما فقد حرم القران الكريم مضرة أحد الوالدين للاخر عن طريق الإساءة للطفل أو إهماله . فقد قال الله تعالى (لا تضار والدة بولدها ولا مولود بوالده) سورة البقرة 233


وأسباب الإهمال معقدة ويمكن أن تقسم إلى ثلاث مستويات:

  • المستوى الشخصي والذي يتضمن بعض صفات مقدمي الرعاية (غالبا ما يكون الوالدين)، فمثلا قد يكون الإهمال بسبب عدم المعرفة بحاجات الطفل الأساسية ، عدم النضج العاطفي ، صغر سن الأم، كثرة الأطفال، أو المشاكل النفسية لمقدم الرعاية وخاصة الإكتئاب .
  • المستوى العائلي ، العنف الأسري يؤثر بشكل مباشر وسلبي على الأطفال من خلال تعرضهم للإهمال ، الأمراض المزمنة لأحد الوالدين أو كليهما ، الأمراض المزمنة للطفل ، تعاطي الكحول أو المخدرات أو الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية السيئة .
  • وعلى المستوى الاجتماعي كثيرا ما يتم الربط بين الفقر والإهمال بالرغم من أن العديد من الأسر ذات الدخل المنخفض ليسو مهملين بل يقومون بتوفير منازل امنة لأطفالهم .

سوف نتطرق إلى بعض أنواع الإهمال من حيث العلامات وبعض النتائج التي قد تحدث نتيجة لذلك :

  • الإهمال الجسدي ويتمثل في الفشل في توفير الطعام أو الملبس أوالنظافة الشخصية ، الإشراف غير الكاف لفترات طويلة ، الرفض أو إرغام الطفل على ترك المنزل أو التخلي عن الطفل دون أي ترتيبات للعناية به .وقد ينتج عن الإهمال الجسدي علامات سوء التغذية أو الزيارات المتكررة لقسم الطوارئ , المظهر المهمل ، تصرفات عدوانية وفوضوية في الطفل أو الخجل الشديد والاهتمام بالغرباء والرغبة في لفت الانتباه أو وجود الطفل باستمرار خارج المنزل. يعتبر الإهمال العاطفي من أكثر أنواع الإهمال تدميرا للطفل ويمكن أن يتمثل في عدم إعطاء الحب الكافي ، عدم الاهتمام المعنوي أو رفض العلاج أو توصيات المدرسة .
  • وقد ينتج عن الإهمال العاطفي عدم إحساس الطفل بالأمان ، سوء الإحساس بالذات وفقدان الثقة بالنفس ، الإدمان ، الإنتحار، عندما يكبرون يهملون أطفالهم . قد كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من الاهمال العاطفي في طفولتهم هم أكثر عرضة بثلاث أضعاف بسكتات دماغية لاحقا. ومن أنواع الإهمال الاخرى الإهمال التعليمي والذي قد يتمثل بعدم تسجيل الطفل في المدرسة في السن القانونية، عدم متابعة التحصيل الدراسي وحضور الاجتماعات الدورية لأولياء الأمور، ومن نتائجه يصبح الطفل منطويا أو مخربا وتدني التحصيل الدراسي


د. منال المنتصر
طبيب أخصائي- برنامج الأمان الأسري الوطني

Skip Navigation Links
المركز الإعلامي
الأخبار
المقالات
عمل المرأة في ظل النظام الجديد
اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
الإساءة اللفظية ضد الطفل
الهيكلة القضائية الجديدة نقلة نوعية في تاريخ القضاء السعودي
اليوم العالمي لمحو الأمية
اليوم العالمي للزهايمر
العناد لدى الأطفال! أسبابه وعلاجه
وداعا يا ملك الإنسانية
شنق الذات لعبة الاختناق
العلامات والمؤشرات للإساءة والعنف الأسري
حقوق الطفل في الشريعة الاسلامية
طاقات الشباب والمستقبل
كيف نصل الى شباب آمن؟
البرنامج التمهيدي للطفل قبل دخول المدرسة وتجنب قلق الانفصال
حقوق المسنين
العنف الأسري والإعلام الخطاب المفقود
ملامح من خصوصية المرأة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي
آلية تعامل جهاز الأمن العام ( الشرطة ) مع قضايا العنف الأسري
جلسات الإرشاد السلوكي المبكر لحالات العنف الأسري
حقوق المرأة في الأنظمة السعودية
حقوق المرأة في النظام السعودي
العقاب التأديبي ضد الأطفال
عنف الاقران
لماذا يعتدي المعتدي؟
تعرفي أكثر على تطبيق اعرفي حقوقك
مبادرة "تربيتهم .. هوية"
مبادرة " حيروني"
إهمال الأطفال
شهر مارس شهر تاريخ المرأة
التنمُر
نصائح للوقاية من العنف الجنسي ضد الأطفال
المملكة العربية السعودية ضد الإيذاء والعنف الأسري
أيهما أكثر عرضة للعنف المرأة الحامل أم المرأة غير الحامل ؟
تقنين الأحوال الشخصية.. ضرورة لا ترف
النساء شقائق الرجال
الدوافع
مظاهر الاضطرابات النفسية لدى الأطفال
العنف الجنسي ضد الأطفال.. الأسباب والوقاية
من جد في التربية وجد البر والرعايه في الكبر
الخلافات الزوجية و أثرها على سلوك الطفل من خلال دراسة: Hostility, Hostile Detachment, and Conflict Engagement in Marriages: Effects on Child and Family Functioning
المعادلة الصحيحة للأمن الأسري
العنف الأسري .. هل نقضي على السبب ؟
العنف الأسري
اكتئاب ما بعد الولادة
تمكين المرأة
أطفال .. خارج أسوار المدرسة
اليوم العالمي لمتلازمة داون
حملة التوعية بإصابات الرأس عند الرضَّع
الحماية بالتمكين الاقتصادي وجهان لعملة واحدة
التواصل الأسري ... مفتاح سحري
الفعاليات
الملف الصحفي
مكتبة الفيديو