برنامج الأمان الأسري الوطني مركزاً إقليمياً متعاوناً مع منظمة الصحة العالمية في التعامل مع حالات العنف ضد الطفل (WHO)

 

اعتمدت منظمة الصحة العالمية برنامج الأمان الأسري الوطني ليكون مركزاً إقليمياً للتعاون مع المنظمة في مجالات التخطيط والدراسات وكل ما يخص سوء معاملة الأطفال ابتداء من الثامن من مايو لعام 2019م, وذلك بإدارة وإشراف الدكتور ماجد العيسى , المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني. وتهدف المراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية إلى إمكانية تنفيذ وتفعيل خطة الإقليم 2023 التي تحمل شعار الصحة للجميع. ويأتي ذلك تبعاً بعد أن تم اعتماد برنامج الأمان الأسري الوطني مركزاً متعاوناً على المستوى الإقليمي ، حيث يعتبر المركز الأوحد المتعاون مع منظمة الصحة العالمية على مستوى إقليم شرق المتوسط وشمال أفريقيا في التعامل مع حالات العنف ضد الأطفال.

 

وكذلك تهدف منظمة الصحة العالمية إلى مراجعة القواعد والسياسات المتعلقة بتنظيم المراكز المتعاونة أو إعادة تعيينها ومواءمة عمل هذه المراكز مع ما يتناسب وبرنامج عمل منظمة الصحة العالمية. بالإضافة إلى مناقشة نتائج المسح الذي أجرته هذه المراكز لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، ومناقشة التحديات التي تواجه تنفيذ الأنشطة المقررة

جاء هذا الاعتماد نتيجة جهود البرنامج الملموسة خلال الفترة الماضية في جميع قضايا الأسرة والطفل على المستويين المحلي والإقليمي, وسيعمل المركز على تحقيق أولويات منظمة الصحة العالمية في الإقليم بما يحقق أهداف التنمية المستدامة للمنظمة, وبما يحقق رؤية المملكة 2030.

 

النشاطات المشتركة مع منظمة الصحة العالمية (WHO) :

نبذه عنه

النشاط



شارك الدكتور/ماجد العيسى المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني مع منظمة الصحة العالمية  في جلسة علمية تحت مظلة الجمعية الدولية للوقاية من إساءة معاملة وإهمال الأطفال  (ISPCAN)حول دور القطاعات الحكومية المتعددة التخصصات في حماية الطفل مع التركيز على دور القطاعات الصحية في حل المشكلة مع مجموعة من الخبراء من مختلف البلدان العربية.

المشاركة في المؤتمر الدولي السادس للوقاية من سوء معاملة الأطفال والإهمال في مدينة عمان - مسقط خلال الفترة 14-17  سبتمبر 2019م.



التقرير و المصادر العلمية ورابط الحلقة في اليوتيوب https://nfsp.org.sa/ar/media/news/Pages/COVID-19Webinar.aspx

حلقة نقاشية عبر الأنترنت (Webinar ) : جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19 ) والعنف الأسري

 


التقرير و المصادر العلمية ورابط الحلقة في اليوتيوب https://nfsp.org.sa/ar/media/news/Pages/COVID-19Webinar2.aspx

حلقة نقاشية عبر الأنترنت (Webinar ) :الوالدية الإيجابية في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19 )






https://nfsp.org.sa/ar/excellencecentre/studies/Pub102/Pages/default.aspx



استخدام أداة متعددة الأبعاد "تقييم الجاهزية للوقاية من إساءة معاملة الأطفال" (RAP-CM)التي طورتها منظمة الصحة العالمية في اجراء دراسة لتقييم مدى جاهزية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي لتنفيذ برامج الوقاية من إساءة معاملة الأطفال.



تم بدء التنفيذ

حلقة نقاشية عبر الأنترنت (Webinar ) : المحتوى الإعلامي لحماية الطفل أثناء جائحة فايروس كورونا (كوفيد-19)





تم بدء التنفيذ

المراجعة والتحليل للبروتوكولات والمبادئ التوجيهية الوطنية لقطاع الصحة القائمة التي تتناول العنف ضد الأطفال في بلدان إقليم شرق الأوسط ​​بناءً على إرشادات منظمة الصحة العالمية.




تم بدء التنفيذ

البدء في تخطيط بحث حول الاستجابة لسوء معاملة الأطفال خلال جائحة COVID-19 وتأثيره على الخدمات المقدمة للأطفال الذين يتعرضون للعنف وإساءة المعامل


تم تأجيل انعقاده لظروف الجائحة

ورشة عمل الدليل الإجرائي للتحرش الجنسي للأطفال


الضغط على الرابط للإنتقال الى صفحة المصادر

مصادر من منظمة الصحة العالمية(WHO)