يقدم الخط استشارات مجانية فورية عن طريق الهاتف ويقدم إستشارات نفسيه إجتماعية تربوية قانونية بالإضافة إلى إستقبال بلاغات العنف ضد الأطفال.
أخصائيات نفسيات واجتماعيات على قدر عالي من الكفاءة في تقديم الاستشارات.
يستقبل خط مساندة الطفل الاتصالات من جميع أنحاء المملكة سواء من الهاتف الثابت او الجوال مجاناً وبدون أي تكلفة.
يعد خط مساندة الطفل خطاً وطنيا ً ويتبع لبرنامج الأمان الاسري الوطني في وزارة الحرس الوطني
يعمل خط مساندة الطفل حالياً لمدة 16ساعة ، من الساعة السابعة صباحاً وحتى الحادية عشرة مساءاً طوال أيام الأسبوع.
يتم تقديم الاستشارات على قدر عال من الخصوصية والسرية فلا حاجة لذكر اسم المتصل أو رقم الجوال ويخاطب المتصل بناء على الاسم الذي يرغب به.
يقوم الخط بتحويل البلاغات التي تتطلب تدخلا ميدانيا للجهات ذات الاختصاص مثل ( وزارة الشؤون الاجتماعية – فرق الحماية / الأمن العام – الدوريات).
لا يقوم الخط بمعاودة الإاتصال بالمتصلين نهائياً يعمل فقط على استقبال الاتصالات.
نعم يوجد تعاون مع عدة جهات حكومية.
الطفل نفسه أو ذويه أو مقدمي الرعاية للطفل.
يتم تحويل المتصل إلى الجهات المعنية (
شركاء الخط) للتدخل العاجل بعد أخذ موافقة المتصل و شرح كافة الإجراءات المتبعة بناء على متطلبات المشكلة، و يعطى المتصل موعد للمتابعة لكي يتم معرفة المستجدات.