البرنامج التمهيدي للطفل لمرحلة ما قبل المدرسة
(لتجنب قلق الانفصال)
ما هو قلق الانفصال: هو حالة يعاني منها الطفل بسبب انفصاله عن المنزل او عن الاشخاص الذين تربطه بهم علاقه قوية.
أعراض قلق الانفصال:
- البكاء أو الانين أو الصراخ المستمر.
- الغثيان ،والتقيؤ، وانقطاع النفس أو نوبات ذعر قبيل مغادرة أحد الوالدين.
- التعلق بالوالدين مثل مسك اليد أو الساق ويريد أن يُحمل في اليدين أو الاختباء وراء احدِهم.
- أعراض نفسيه كالخجل والصمت وعدم الرغبة في التفاعل مع الاخرين ،والخوف من النوم بمفرده، كوابيس عن الافتراق.
ما يجب معرفته من قبل الوالدين وإدارة المدرسة عن قلق الانفصال.
دور إدارة المدرسة | دور الوالدين أو مقدمي الرعاية |
- إعداد البرامج التوعوية لطاقم المدرسة وذوي الاطفال للوقاية من هذه المشكلة.
- إعداد البرامج والأنشطة التأهيلية لاستقبال الأطفال المستجدين.
- التأكيد على جميع العاملين بضرورة التعامل مع الأطفال بكل لطف.
- مساعدة الاطفال على الانفصال من والديهم بشكل تدريجي.
- تقديم الدعم النفسي للطفل وتحفيزه لتقبل البيئة الجديدة والتكيف معها.
| - يظهر بداية قلق الانفصال في سنوات ما قبل المدرسة ويزداد فيما بين (3الى5 سنوات)
- قلق الانفصال هو حالة حقيقيه و ليست تمثيل كما يظن بعض الوالدين .
- قد يستمر قلق الانفصال إلى مراحل عمريه متقدمة في حال عدم التعامل مع المشكلة بجديه.
- يجب فهم مشكلة الطفل والتخفيف من مخاوفه.
- في حال استمرار وجود المشكلة لأكثر من 4 اسابيع لابد من استشارة أحد المختصين.
|
من الأساليب العلاجية الواجب إتباعها لتهيئة الطفل قبل دخوله للمدرسة:
- تدريب الطفل على آلية التعامل مع الغرباء منذ صغره وتنمية مهاراته الاجتماعية.
- تشجيع الطفل على الانخراط مع الأطفال الأخرين في الأماكن العامة وبناء جسور من الحوار تحت إشراف الوالدين.
- إشراك الطفل في اختيار الأدوات المدرسية كالحقيبة، الكتب...الخ، كنوع من التشجيع والتهيئة قبل بدء المدرسة.
- تطمين الطفل من خلال تشجيعه في جو مريح وآمن بعيداً عن استخدام عبارات مثل "سوف تذهب رغماً عنك ،أنت طفل مدلل. الخ" قبل الذهاب للمدرسة.
- إشعار الطفل بالأمان عبر تزويده والمدرسة بالأرقام الهامة في حال وجود حالات طارئة .
- إن الخطة العلاجية المقترحة ليست ثابتة وتعتمد على شدة تعلق طفلك بك ويمكنك زيادة مدة البقاء بتدرج حتى تحصل على نتيجة أفضل.
- الاتفاق المسبق مع إدارة المدرسة والطفل على الخطة التي سيتم إتباعه وتوضيح أن هناك مكافأة سيحصل عليها نهاية الأسبوع إذا تم الالتزام بالتالي:
الأسبوع الأول
| مدة بقاء الوالدين | التعليمات والتعزيز |
اليوم الأول | قضاء اليوم كامل مع الطفل | تعزيز الطفل من قِبل الوالدين بعبارات تشجيعية وامتداح قدرته على البقاء ليوم كامل بالمدرسة يمكنك مكافأة طفلك مثلاً بشراء وجبه غداء مفضلة أو شيء محبب له |
اليوم الثاني | قضاء أكثر من نصف وقت الدوام | الاتفاق مع المعلمـ/ـة على احتواء الطفل و إشعاره بالأمان في الصف عدم توبيخه أو تهديده. الخ تعزيز الطفل بحلوى ونحوه من قِبل المعلمـ/ـة لبقاء الطفل حتى نهاية اليوم |
اليوم الثالث | قضاء نصف الوقت الدوام | إشراك الطفل بالأنشطة الجماعية وتحفيزه على الاندماج في البيئة الجديدة. تعزيز الطفل بمكافأة معنوية مثل كرت الطفل المميز لبقائه حتى نهاية اليوم يعزز الطفل من قبل الوالدين ماديا مثل: قطعة حلوى أو معنوياً كعبارات مثل نحن فخورين بك لأنك بقيت بالمدرسة حتى نهاية اليوم! |
اليوم الرابع | قضاء ربع الوقت | استمرار التعزيز من قبل المعلمـ/ـة خلال الأنشطة الجماعية والفردية ومكافأته في نهاية اليوم يستمر تعزيز الطفل مادياً أو معنوياً من قبل الوالدين |
اليوم الخامس | إيصال الطفل ومرافقه حتى باب الصف | التعزيز من قبل الوالدين و المعلمـ/ـة كما هو موضح باليوم الثالث والرابع |
الأسبوع الثاني
| | مكافأة نهاية الأسبوع |
اليوم الأول | إيصال الطفل ومرافقته حتى باب المدرسة | استمرار التعزيز من المعلمـ/ـة و الوالدين كما هو موضح بالأسبوع الأول |
اليوم الثاني | مرافقة الطفل بالسيارة | إتباع التعليمات السابقة بالتعزيز والمكافأة كما يمكنك الاتصال على خط مساندة الطفل 116111 لمزيد من الإرشادات |