(إرشادات أوقات الفراغ)
يمكن ملء وقت فراغ طفل عن طريق توجيهه إلى الألعاب التي تحتاج الى التفكير والتركيز في محاولة لتنمية ذكائه، حيث يرى معظم خبراء الصحة النفسية أهمية قضاء الطفل 75 % من وقته في أنشطة حركية و 25% من وقته في أنشطة غير حركية ( فكرية)، ومن المعروف أن كثرة أوقات الفراغ تسبب درجة من التوتر النفسي نتيجة عدم تنظيم وقت فراغ الطفل و الاستفادة منه بشكل صحيح ،مما يدفعه للقيام ببعض الأنشطة الغير مفيدة والتي لا تعود عليه بالنفع أو اكتساب خبرات جديدة.
متى يصبح وقت فراغ الطفل مشكلة؟
- في حال وجود زيادة في الطاقة البدنية للطفل وعدم وجود ما يساعد على قضاءها في أنشطة مفيدة.
- وجود وقت فراغ طويل دون وجود أنشطة تشغله كما يحدث أثناء الإجازات.
- الحماية الزائدة من الأسرة وإبعاد أبناءها عن أي أنشطة خارج البيت فيحرمهم ذلك من اكتساب خبرات جديدة.
- عدم وجود علاقات اجتماعية للطفل مع الأصدقاء في مثل سنه.
كيف يمكن اختيار النشاط المناسب لعمر الطفل:
- من عمر السنتين حتى الثالثة: اللعب بالألعاب البسيطة مثل ( الدمى ) واستكشاف البيئة المحيطة به.
- من عمر الرابعة وحتى السادسة: الرسم والتلوين والتشكيل مثل ( الصلصال) واللعب بالرمل ، بالإضافة إلى حل الألغاز الصغيرة والتركيبات البسيطة والمكعبات والتعرف على الألوان والأرقام والحيوانات وغيرها.
- من عمر السابعة حتى الثانية عشرة: التشجيع على ممارسة الرياضة واكتساب خبرات جديدة حيث أنه سن دخول المدرسة وتوسع محيط الطفل.
- من سن الثالثة عشرة فأكثر: يميل الطفل الى الاستقلالية في تحديد الهواية التي يرغب في ممارستها بوقت فراغه، حيث يعتمد على نفسه ويأخذ قراراته بنفسه وميوله وهواياته نابعة من شخصيته التي تكونت في الماضي.
هل التلفاز مناسب لقضاء وقت الفراغ؟
مشاهدة التلفاز هي أسهل و أقرب طريقة تلجأ إليها الأم لقضاء فراغ طفلها ، و الطفل الذي لا يستثمر وقت فراغه نجده يشاهد التلفاز بكثرة ، مما يجعله يتجنب التركيز الذهني والمجهود البدني ويفتقد للمهارات الاجتماعية، لذا يجب وضع قواعد متفق عليها عند مشاهده الطفل التلفاز وهى:
- الاتفاق مع الطفل على أوقات معينة لمشاهدة التلفاز و برامج محددة فقط.
- مشاركة الطفل برامجه المفضلة ( الرقابة).
- اقتراح نشاطات مفيدة تحل مكان السهر أمام التلفاز.
- تجنب وضع جهاز التلفاز في غرفة الأطفال أو في غرفة الطعام.
- عدم استخدام التلفاز وسيلة للثواب و العقاب.